مبروك للرابح
متأهل من قبل اللجنة

سلطان السبهان

البرنامج

برنامج تلفزيوني تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، مرة كل عامين على مسرح شاطئ الراحة في إمارة أبوظبي. وهو عبارة عن مسابقة أدبية في مجال الشعر العربي الفصيح، انطلق موسمه الأول عام في عام 2007م. يستقبل البرنامج في كل موسم آلاف القصائد من شعراء العرب على مستوى دول العالم، وتقوم لجنة التحكيم بفرز وتقييم الأعمال المشاركة، ليتم بعد ذلك استضافة أكثر من 150 شاعراً ممن وقع عليهم الاختيار في العاصمة أبوظبي، كما تقوم لجنة التحكيم بإجراء مقابلات فردية مع كل شاعر، ومن ثم يتم اختيار أفضل 40 شاعر من المتقدمين ليدخلوا في مرحلة الاختبارات وصولاً إلى قائمة الـ20 شاعراً الذين سيشاركون في الحلقات المباشرة للبرنامج. 

وفي ختام كل موسم، يحظى الفائز بالمركز الأول بـ لقب "أمير الشعراء"، وبردة الشعر، وخاتم الإمارة، وجائزة نقدية قدرها مليون درهم إماراتي، أما الفائز بالمركز الثاني فيحصل على جائزة نقدية قيمتها 500 ألف درهم إماراتي، والفائز بالمركز الثالث يحصل على 300 ألف درهم، والفائز بالمركز الرابع يحصل على 200 ألف درهم، أما الفائز في المركز الخامس فيحصل على 100 ألف درهم.

 

المنظمون

 تأسست لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بقرار صادر عن الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي بتاريخ 3 فبراير 2013.
 
تهدف رؤية واستراتيجية اللجنة إلى تعزيز قيم الولاء والانتماء من خلال ممارسة التراث الإماراتي الأصيل.، كما تعمل على ترسيخ قيم الموروث الإماراتي في الوفاء والولاء للقيادة والوطن كمثل أصيل يحتذى به وضمان استدامته.
 
تخدم جميع أنشطة اللجنة الاستراتيجية الثقافية لإمارة أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة، وتساهم في الحفاظ على الموروث الثقافي، وتعمل على إيصال الرسالة الحضارية والإنسانية للإمارات لمختلف ثقافات وشعوب العالم، فضلا عن الترويج لأبوظبي وللمؤتمرات والأنشطة والفعاليات التي تنظمها وتستضيفها.
 
تدير اللجنة العديد من المهرجانات والبرامج التراثية والثقافية التي تلعب دوراًً بارزاًً في صون التراث، والترويج لممارسته خاصة بين الأجيال الناشئة، وهو ما يسهم في الحفاظ على هذا التراث، ويبرز قيم حب الوطن والولاء للقيادة، منها برنامج "شاعر المليون"، برنامج "أميرالشعراء"، برنامج  "الشارة " التراثي الثقافي، مهرجان ليوا للرطب، مهرجان الظفرة، المعرض الدولي للصيد والفروسية، مهرجان الصداقة الدولي للبيزرة، مهرجان الظفرة المائي، فعاليات العيد الوطني، أكاديمية الشعر، قناة بينونة التلفزيونية، فرقة أبوظبي للفنون الشعبية، مجلة شاعرالمليون، مجلة شواطئ، أكاديمية نيويورك للأفلام، بالإضافة لأي برنامج أو مهرجان أو فعالية ثقافية أو تراثية يتم تكليف اللجنة بها.

 

الرؤيـــــة

استدامة الهوية الوطنية والتراث الإماراتي، من خلال الحفاظ على الموروث الشعبي، وتشجيع المجتمع المحلي على ممارسته بمختلف اشكاله.

المهــمة

تفعيل النشاطات والممارسات التراثية والثقافية المرتبطة بالعادات والتقاليد من أجل استدامة ألهوية وتقوية الروابط الإنسانية والمجتمعية.

تعرف على لجنة التحكيم

د. غسان الحسن

د. صلاح فضل

من مواليد مصر، اجتاز المراحل التعليمية الأولى الابتدائية والثانوية في المعاهد الأزهرية، حصل على ليسانس كلية دار العلوم من جامعة القاهرة، ثم عمل معيداً في ذات الكلية عام 1965، حصل على بعثة دراسات عليا في إسبانيا، ثم حصل على دكتوراه دولة في الآداب من جامعة مدريد عام 1972...
د. غسان الحسن

د. عبد الملك مرتاض

من مواليد الجزائر، أستاذ جامعي وأديب، حاصل على الدكتوراه في الأدب، والده الفقيه الشيخ عبد القادر بن أحمد بن أبي طالب الذي حفّظه القرآن، وعلَّمه مبادئ العربية والفقه، تخرج عام 1963 من كلية الآداب بجامعة الرباط، ثم نال درجة دكتوراه في الأدب من جامعة الجزائر عام 1970...
د. غسان الحسن

د. علي بن تميم

أستاذ النقد الأدبي بجامعة الإمارات، مدير عام شركة أبوظبي للإعلام، ورئيس تحرير موقع 24 الإخباري. وهو مدير مشروع "كلمة" للترجمة، ويعتبر د. بن تميم من الأسماء الخليجية البارزة في النقد، أتمّ دراساته العليا في الأردن في الجامعة الأردنية وجامعة اليرموك، ثم درس في الولايات المتحدة بجامعة جورج تاون...

ابقى على تواصل معنا